الرئيسية / مكتبة الناصرة / المسيحيون الآشوريون-الكلدان في تركيا الشرقية وإيران والعراق (أطلس خرائط)

المسيحيون الآشوريون-الكلدان في تركيا الشرقية وإيران والعراق (أطلس خرائط)

كتاب “المسيحيون الآشوريون-الكلدان في تركيا الشرقية وإيران والعراق (أطلس خرائط)”المسيحيون الآشوريون

تأليف الأب د. جي, سي, جي, ساندرس

ترجمة نافع توسا – هولندا

مراجعة وتحقيق الأب د. يوسف توما

يطلب من إدارة مجلة الفكر المسيحي في بغداد

جاء على ظهر الكتاب

عزيزي القارئ الكريم

بين يديك (أطلس ثقافي) عن شعوب بلاد مابين النهرين من المسيحيين في تركيا الشرقية وإيران والعراق لمؤلفه الأب د. ساندرس الهولندي. ليس هذا الكتاب كباقي كتب التاريخ أو الاطالس الاعتيادية فهو يعنى بالإثنين معا, لذا يمكننا القول إنه الأول من نوعه بالعربية.

قام المؤلف (في ستينيات القرن الماضي ) بسفرات عدّة إلى المنطقة. فوثق مواقع سكن المسيحيين وأسماء مناطقهم الأصلية منذ قديم الزمان. كما عمل مسحا شاملا لما سلب منهم بالقوة والظلم إبان مذابح الإبادات الجماعية في الحرب العالمية الأولى (1914-1918) خصوصا.

لذا جاءت دراسة الأب ساندرس تأريخية, جغرافية, اجتماعية, سياسية, تراثية وفلكلورية, وبشكل مبسط ومركز. فغرضه الأساس هو إثبات أصالة هذا الشعب في موطنه السليب وحقه فيه.

إعتمد المؤلف على خرائط عديدة ومختلفة خاصة بالمنطقة جمعها من مختلف الأمكنة, يشير إليها في بداية كل فصل. فاختار مثلا خرائط وضعها الجيش البريطاني بين عامي 1915-1916 .

أما المترجم, السيد نافع توسا, فقد نجح, برغم صعوبة الموضوع, في تحقيق عمل يُشكر عليه, إذ إن الكثير من الأسماء زال أو تبدل بعد فقد أجزاء كثيرة من وطننا (بلاد مابين النهرين) على يد الأجانب المستعمرين الذين استحوذوا عليه وقسموه.

قامت دار نشر مجلة الفكر المسيحي بتحقيق هذا الكتاب, وتطوير خرائطه بشكل أكبر وأوسع معتمدة تقنيات تلوين حديثة, فوسعت في حجم الخرائط كي يتسنى لكل واحد أن يستفيد أقصى ما يمكن من هذا العمل, أملي أن يطلع عليه كل مثقف لما فيه من غنى وجديد وتصحيح للمتعارف السائد.

الناشر

الأب د. يوسف توما

رئيس تحرير مجلة الفكر المسيحي

بغداد 2007

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*